7/27/2019

«بنفسج» العراقي يخطف ذهبية جرش للأفلام القصيرة

وجاءت جوائز المهرجان على النحو التالي: جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل إخراج لفيلم «محاولة اغتيال» من روسيا. وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل سيناريو لفيلم «المنبوذ» من بولندا. وذهبت جائزة المهرجان البرونزية مناصفة بين: فيلم «نكسة روح» للمخرج سائد العاروري – الاردن، و فيلم «شطرنج» للمخرج رامي أيمن – مصر. فيما ذهبت جائزة المهرجان الفضية مناصفة بين: فيلم «هيومن» من الجزائر. وفيلم «اسيا» من المغرب.اختتمت على مسرح الصوت والضوء في جرش المدينة الاثرية التي احتضنت فعاليات مهرجان جرش للسينما في دورته الاولى، بفوز الفيلم العراقي «بنفسج» بذهبية المهرجان.


وأعلنت في الحفل الختامي الذي اقيم في المدينة الاثرية وأداره الإعلامي المصري أحمد عبدالعزيز، بحضور عدد من النجوم، والجمهور الذي تابع عروض الافلام المشاركة في الدورة التي تنافست بها افلام اردنية و عربية وعالمية.


المدير التنفيذي لمهرجان جرش ايمن سماوي قال في حفل الختام: سنستمر بالفرح، وسنعمل على ان يكون الفرح عنوان لحياتنا في كل يوم، ومهرجان جرش بتنوع برامجه هو بوابة للفرح، وانا سعيد بنجاح هذه الدورة، التي استطعنا ان نضعها ضمن برامج المهرجان المتنوعة، ايمانا بدور السينما كوسيلة سمعية بصرية، في تقديم المعرفة والترفيه، والتي نريد من خلالها ان نؤسس لدورة قادمة، ستكون أكثر نضجا، وسنعود في جرش القادم، ببرنامج متكامل، وبما يليق بمهرجان جرش، وبلدنا الاردن. وشكر سماوي القائمين على المهرجان ولجنة التحكيم.


وقبل اعلان الجوائز، تم عرض برومو تضمن لقطات من الأفلام المشاركة، لتعلن توصيات لجنة التحكيم من قبل رئيسة لجنة تحكيم المهرجان الفنانة الاردنية عبير عيسى، التي أكدت على ضرورة انشاء مسابقة خاصة للفيلم الأردني ضمن مسابقة المهرجان، وإضافة مسابقة الفيلم التسجيلي القصير، ومسابقة السيناريو، نظرا لأهمية هذا العنصر، وتخصيص جائزة نقدية تشجيعا لكتّاب السيناريو، والفصل بين التحكيم والتكريم في احتفالية المهرجان.


وجاءت جوائز المهرجان على النحو التالي: جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل إخراج لفيلم «محاولة اغتيال» من روسيا. وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل سيناريو لفيلم «المنبوذ» من بولندا. وذهبت جائزة المهرجان البرونزية مناصفة بين: فيلم «نكسة روح» للمخرج سائد العاروري – الاردن، و فيلم «شطرنج» للمخرج رامي أيمن – مصر. فيما ذهبت جائزة المهرجان الفضية مناصفة بين: فيلم «هيومن» من الجزائر. وفيلم «اسيا» من المغرب.


أما جائزة المهرجان الذهبية فحاز عليها فيلم «بنفسج» للمخرج باقر الربيعي من العراق، وتسلمتها السفيرة العراقية في الأردن صفية السهيل.