7/24/2018

«جرش 2018»... مهرجان «الكرامة»

افتتح الخميس «مهرجان جرش للثقافة والفنون» في دورته الـ33 على المسرح الشمالي لمدينة جرش، برعاية وزيرة السياحة والآثار الأردنية لينا عناب.

وجاء الافتتاح هذا العام في وقت يترقب الرأي العام المحلي مصير حكومة رئيس الوزراء الأردني الجديد عمر الرزاز، التي استطاعت أن تحظى بثقة مجلس النواب عبر 79 صوتاً لمصلحتها، بينما حجب الثقة عنها 42 نائباً، فكانت مطالبات بعض الأصوات الشعبية بإلغائه، كونه لا لم يراعِ المشاعر العامة في ظل الأجواء المتوترة التي تشهدها دول الجوار.

ضم الافتتاح مغناة بعنوان «وطن الشرفاء» كتب كلماتها الشاعر حيدر محمود، وأداها الفنانون الأردنيون غادة عباسي ونداء شرارة وثمين حداد، وغالب خوري بمشاركة «فرقة كورال مهرجان جرش» و «فرقة أوسكار العالمية»، ولحنها أيمن عبدالله ووليد الهشيم. وطاولت رسائلها ثيمات وطنية خصوصاً في تناولها «معركة الكرامة» التي سطر فيها الجندي الأردني إلى جانب الفدائي الفلسطيني ملحمة بطولية أثناء صدهما لقوات الجيش الإسرائيلي الذي أراد احتلال مناطق من الأغوار.

وكان رئيس اللجنة العليا للمهرجان عقل بلتاجي ألقى كلمة في الافتتاح، تعرض من خلالها لأهمية المهرجان الحضارية والتاريخية والسياحية والوطنية، خصوصاً أنه يضم مبدعين من الحقول الثقافية والفنية المختلفة.

وتتوزع نشاطات المهرجان على فضاءات متنوعة في هذه المدينة الأثرية في المسرح الجنوبي والساحة الرئيسية وشارع الأعمدة.

ويضم المهرجان هذا العام مجموعة من الفنانين العرب والمحليين. فقد شارك في الافتتاح الخميس على المسرح الجنوبي الفنانان اللبناني عاصي الحلاني والأردني حسين السلمان. والجمعة، أحيا اللبناني وائل جسار والأردنية نانسي بيترو حفلتين، والسبت شارك الأردنيان جهاد سركيس ومحمد الحوري إضافة إلى «فرقة رضا للفنون الشعبية» من مصر. ويضم البرنامج أيضاً حفلات للكويتي عبدالله الرويشد والإماراتية أحلام واللبنانية يارا والعراقيين سيف نبيل ومحمد الفارس.

وتشتمل نشاطات المسرح الجنوبي في المدينة الأثرية بجرش على عروض أخرى فنية للنادي الأهلي للفلكلور الشركسي وأبناء الجبال - الأكاديمية الدولية للثقافة الشركسية من الأردن.

أما نشاطات المسرح الشمالي فتضم فعاليات ثقافية محلية وعربية وعالمية متنوعة وفنية لعروض فرق «صمود للدبكة الشعبية» من فلسطين، و «دراويش أبو الغيط» و «التعطيرة» من مصر و «التخت الشرقي» من الكويت و «العوايد الحربية» من الإمارات، و «نغم الموسيقية» من السعودية.

يذكر أن الحفلات التي تنظمها وزارة الثقافة الأردنية بالتعاون مع المركز الثقافي الملكي وبلدية جرش الكبرى ومجموعة من المؤسسات الثقافية الأردنية، تنتقل من جرش إلى عمّان وتستمر إلى 4 آب (أغسطس) المقبل.