7/22/2018

"أمسيات عمان" تستضيف الفنانة الأردنية مكادي نحاس السبت 4/8

تستضيف "أمسيات عمان" مساء يوم السبت 4/8 الفنانة الأردنية المتألقة مكادي نحاس، وذلك بتنظيم من مهرجان جرش للثقافة والفنون هذا العام. واشتهرت الفنانة نحاس بصوتها الواثق وعذوبة المفردة والأداء القوي والناعم في الوقت ذاته، وهي فنّانة لمعت بسبب اختياراتها ومعرفتها لإمكانات صوتها الواثق في الأغاني الرومانسية والأردنية والمتنافذة على آفاق تفهم الفنانة مدى الحاجة إليها ضمن توليفة إبداعيّة تنطلق من الموهبة في الأساس.

والفنانة النحاس من مدينة مأدبا التي اشتهرت ببساتينها ومائها العذب، ترعرعت في بيت سياسي أدبي مثقف، ساهم في صقل موهبتها وحدد توجهاتها الفنية و خياراتها منذ حداثة سنها.

ووقد كان لـعمَّان دور بارز في احتضان موهبة مكادي حيث مدّت لها ذراعيها ومسارحها، فكانت جرش ومهرجانها السبَّاقينِ للتبشير بولادة نجمة لها نور مختلف، فتألقت في مهرجان جرش للثقافة والفنون على مدى أعوام وكانت حاضرة في كل المدن والمحافظات الأردنية على اختلاف مهرجاناتها واحتفالاتها الدورية.

ومن عمان إلى بيروت حيث صقلت مكادي صوتها بالالتحاق بدروس في المعهد الوطني للموسيقى، ومن هنا بدأت الحكاية فبدأت مكادي تعتلي مسارح المدينة لتهدي للناس صوتها و إحساسها.

أصدرت مكادي خلال مسيرتها أربع إسطوانات غنائية هي: "كان يا ما كان" الذي أعادت فيه إحياء التراث العراقي كتحية إجلال لحضارة بلاد الرافدين والشعب العراقي وقد اتفق النقاد حوله بأنها أفضل مطربة غير عراقية أجادت اللهجة العراقية، وقد رُشح هذا العمل لأكثر من جائزة وحصل على بعض منها سنة ٢٠٠٢ و ٢٠٠٣ .

"خلخال" كان أسطوانتها الثانية وقد كان تكريساً لعمق تجربة مكادي الفنية، إذ جمع أغنيات من تراث بلاد الشام و الأردن، وفلسطين مروراً بلبنان بالإضافة لأغنية من ألحان و كلمات مكادي.

ثم جاءت أسطوانة "جوا الأحلام" والتي خصصتها للعائلة والطفل وهو عمل تربوي متكامل مع شخصيات محببة للأطفال. وقد غنت أغنية الأم لطفلها في هذا العمل وأغنيات الجدات لأحفادهن قبل النوم، وهو عمل تربوي تثقيفي كامل رافقه إنتاج لمسرحية مستوحاة من شخصياته. "إلى سالم " عنوان أسطوانة مكادي الأخيرة والتي وضعت فيه أجمل أغانيها، حيث الأغاني الشخصية والتراثية والتي أحبها عشاق مكادي ورددوها خلال مسيرتها. إلى سالم، إهداء إلى حياة وروح والدها سالم النحاس والذي كان أول من شجعها كما وكان ركيزتها الأساسية في هذا المشوار.

سنة 2014 أصدرت مكادي نحاس وبالتعاون مع شركة مقام للإنتاج ألبوم" نور "والذي يحتوي على أغنيات من ألحانها وتأليفها والذي لاقت أغنياته رواجاً كبيراً بين المستمعين كما نال اهتمام النقاد والمثقفين.

والنحاس بصدد إنتاج وإصدار عمل جديد يحاكي واقعنا ، ومعظم نصوص هذا العمل هي من كلمات ونصوص لأصدقاء ومحبين لمكادي قابلتهم عبر شبكات التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت، ويأتي هذ ا العمل تأكيداً على دور شبابنا العربي في إعمار الأوطان وإحياء ثقافتنا العربية العريقة، أما الألحان فبعضها لمكادي نفسها كما عودتنا وبعضها الآخر لموسيقيين ومبدعين عرب.