7/17/2018

"أمسيات عمان" تستضيف "مغني الفادو" ريكاردو روبيرو الثلاثاء 31/7

يستعد المغنّي البرتغالي "ريكاردو روبيرو" لإقامة حفلٍ مميز في المركز الثقافي الملكي بعمان مساء الثلاثاء 31/7 ، وذلك ضمن فعاليات "أمسيات عمّان" التي ينظمها مهرجان جرش للثقافة والفنون هذا العام، باستضافة عدد من الفنانين العالميين من ذوي الشهرة في عالم الموسيقى والغناء.

وإذا ما عرفنا أنّ ريكاردو بيبيرو يلقب بمغنّي "الفادو"، حيث "الفادو" هو ضرب من ضروب الغناء التقليدي في البرتغال، ويتميّز بالألحان والكلمات الحزينة ويتأثّر أيضاً بالموسيقى العربيّة،.. ساعتها سنعلم أيّ أمسية موسيقيّة تشتمل على ثقافات متعددة، يؤدّيها فنان برتغالي شهير بحجم ريكاردو بيبيرو.

وُلد ريكاردو ريبيرو في ليشبونة وبدأ الغناء في سن الثانية عشرة، وهو في سن الخامسة عشرة بدأ يغني في دور الفادو مع مغنين ما يزال يعتبرهم أساتذة ومعلمين له، من أمثال فيرناندو موريسيو وأديلينو دوس سانتوس.

وقد مثّل ريكاردو البرتغال في مناسبات رسمية عديدة في شتى بقاع العالم وأصدر أول البوم له عام 2004 يحمل اسمه، كما ساهم في مشاريع مشتركة عديدة مع فنانين من البرتغال ومن بلدان وآفاق أخرى، كتعامله مع ريكاردو باييس أو ربيع أبو خليل أو اشتراكه في فيلم "فادو" للمخرج الإسباني العالمي كارلوس ساورا.

شارك ريكاردو في فعاليات ثقافية في مركز اليونسكو الباريسي في إطار الحملة التي جعلت من "الفادو" فناً يضاف على لائحة الموروث الثقافي العالمي عام 2011 وكانت هذه المشاركة من مراحل حياة ريكاردو المهمة. وقد احتلت اسطواناته مركز الصدارة في المبيعات وحصل على جائزة "أماليا" لأفضل أداء عن فئة الرجال وأصبح اليوم معروفاً كنجم الفادو الصاعد. يرافق ريكاردو جوزي مانويل نيبو على الغيتار البرتغالي وكارلوس مانويل بروينسا على غيتار الفادو ودانيال بينتو على الباس غيتار.