6/7/2017

"الشمالي" يصدح بالشعر والموسيقى الكلاسيكيّة

وكعادته في استضافته ضيوفه الذين يمزجون بين الفنّ والثقافة، يشهد مسرح جرش الشمالي هذا العام حضورا مميزا لشعراء وفنانين ووصلات لفرق عربيّة وعالميّة، تتجلّى فيها ظاهرة التنوّع الثقافي العربي والعالمي، حيث الفلكلور الشعبي وثقافات الشعوب.

وفي إطار التبادل الثقافي بين الأردن والبلدان الشقيقة والصديقة، تقدّم فرقة الأوركسترا الوطنيّة الصينيّة "جينان" السبت 22 تموز مقطوعات من الموسيقى الكلاسيكيّة الاحترافيّة، تليها  الأحد 23 تموز وصلات لفرقة "عقد الجلاد" التي تصدح بالأغاني الصوفيّة المستمدّة من تراث السودان الغنيّ بموشّحاته وموسيقاه الخصبة إضافة لحفل افتتاح البرنامج الثقافي لرابطة الكتاب الأردنيين. ومن "سان مارينو" نكون الإثنين 24 تموز مع فرقة Gios termia ، تليها وصلات مميزة لفرقة "أوف" التي تستذكر الينابيع والبيادر في ألوان من العتابا والدبكة الفلسطينيّة.     

وفي  ليلة أردنيّة نكون الثلاثاء 25 تموز مع الفنانين: مالك ماضي، وسهير عودة، ورأفت فؤاد، وفؤاد راكان، لتتواصل أمسيات المسرح الشمالي الأربعاء 26 تموز مع وصلات لفرقة "ساسنا دزرير" التي تقدّم تراث وفلكلور جمهورية أرمينيا في الغناء والرقص الشعبي، مثلما نتواصل مع أغاني وألحان الطرب الأصيل مع فرقة الخان المصرية للموسيقى العربية.

أما الخميس 27 تموز  فتقدّم فرقة نوبا نور المصرية وصلاتها المستمدّة من تراث منطقة النوبة بكلّ أشجان ذلك اللون من الغناء والبوح وعذوبة الألحان، لتتواصل عروض المسرح الشمالي الجمعة 28 تموز بليلة أردنيّة يحييها الفنانون: غزلان، وليندا حجازي، ونبيل الشرقاوي، ومحمد شعلان، أما السبت 29 تموز فنكون مع ليلة أردنية سعودية تجمع بين الشعر الشعبي والموسيقى بمشاركة الشعراء سعيد القحطاني، وعاطف الحربي، وعيد المساعيد، ومهند العظامات والفرقة الموسيقية السعودية، إضافةً لوصلات تراثية تقدمها الفرقة الموسيقية السعودية.


___ِ_ق__1.JPG


عقد الجلاد.jpg


سان مارينو.JPG


اوف 3.jpg


ليلة اردنية الاولى.jpg


ساسنادزرير.jpg


فرقة الخان.jpg


NubaNour - Wanas 2014.JPG


ليلة اردنية ثانية.jpg


فرقة الموسيقية السعودية.jpg