4/22/2017

ضمن فعاليات مهرجان جرش في دورته الثانية والثلاثين ندوتين حول (القدس في وجدان الاردنيين)،و(حبيب الزيودي شاعرا)

أقرت لجنة البرامج الثقافية في مهرجان جرش للثقافة والفنون البرنامج الثقافي للمهرجان في دورته الثانية والثلاثين والمتضمن امسيات شعرية ،ندوات فكرية وثقافية،وتوزيع جوائز رابطة الكتاب السنوية ،واطلاق جائزة حبيب الزيودي للشعر لعام 2017.

وقال المدير التنفيذي للمهرجان محمد ابو سماقة الى ان اللجنة اتفقت على اقامة حفل افتتاح البرنامج الثقافي على المسرح الشمالي في مدينة جرش الاثرية يوم الاحد 23 تموز بمشاركة اربعة شعراء عرب وشاعرين من الاردن حيث سيتم توزيع جوائز رابطة الكتاب السنوية ،و اقامة امسية شعرية بمشاركة اربع شاعرات عربيات وشاعرتين من الاردن على المسرح الرئيسي في المركز الثقافي الملكي يوم الثلاثاء 25 تموز الساعة السابعة مساء ،وثلاث امسيات شعرية في مقر رابطة الكتاب ايام 24 و26 و27 تموز ،وكذلك اقامة ثلاث امسيات شعرية في بيت تايكي- امانة عمان ايام 28،29،30 تموز حيث سيشارك هذا العام عدد كبير من الشعراء العرب معالي عز الدين المهيوبي وزير الثقافة الجزائري، خالد الوغلاني / تونس،عبد الناصر صالح / فلسطين ،محمد البغيلي / الكويت،سعيد الصقلاوي / سلطنة عُمان،سمير درويش / مصر،فيوليت أبو الجلد / لبنان، أشجان الهندي / السعودية ،وميسون صقر من الامارات.ومن الاردن الشعراء

* أمجد ناصر.

* أمين الربيع.

* معالي الدكتورصلاح جرار

* الدكتور حكمت النوايسة.

* معالي حيدر محمود

* د. راشد عيسى.

* زكريا الزغاميم.

* عارف عواد الهلال.

* د. سلطان الزغول.

* عبد الرحيم الجداية.

* عبد الله أبو شميس.

* علاء العرموطي.

* عطاف جانم.

* علي شنينات.

* عمر شبانة.

* غازي الذيبة.

* أيمان عبد الهادي.

* يوسف عبد العزيز.

* مريم الصيفي.

* محمد مقدادي.

* مازن شديد.

* محمود فضيل التل.

* زهير أبو شايب.

* ميسون أبو بكر.

* أحمد أبو سليم.

* مها العتوم

كما اقرت اللجنة عقد ندوتين الاولى بعنوان (القدس في وجدان الاردنيين) بالشراكة مع احتفالية عمان عاصمة الثقافة الاسلامية، وبمشاركة عدد من الباحثين والمفكرين ،ومعرض صور القدس في التاريخ يوم السبت 29 تموز في المركز الثقافي الملكي الساعة الحادية عشرة صباحا، بينما الندوة الثانية والتي تحمل عنوان (حبيب الزيودي شاعرا) ستعقد بالشراكة مع رابطة الكتاب الاردنيين ووزارة الثقافة يوم الاحد 30 تموز في قاعة المؤتمرات في المركز الثقافي الملكي الساعة الحادية عشرة صباحا ،حيث سيشارك فيها باوراق بحثية كل من د. زياد الزعبي ، د. عمر القيام، د. محمد السعودي،في حين سيقدم معالي د. صبري اربيحات، د. مخلد الزيودي شهاداتهم في هذه الندوة اما الشاعر لؤي أحمد فسيقدم قراءات شعرية للراحل حبيب الزيودي خلال الندوة، حيث سيرأس الجلسة النقدية الدكتور زياد أبو لين، أما جلسة الشهادات فسيترأسها الدكتور عطا الله الحجايا.